الأحد، ديسمبر 23، 2007

ساركوزي يصل إلى مصر بين عيدي الميلاد ورأس السنة


في زيارة رسمية وخاصة يرافقه بها عدد من افراد اسرته

القاهرة- يصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الاقصر على ضفاف النيل يوم عيد الميلاد في زيارة خاصة ستحظى بتغطية اعلامية كبيرة قبل ان يبدأ زيارة رسمية في القاهرة.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أول من أمس ان الرئيس ساركوزي سيقوم بزيارة رسمية الى مصر في 30 و31 كانون الاول/ (ديسمبر).

وفي 25 كانون الاول/ (ديسمبر) سيصل ساركوزي (52 عاما) "مع صديقة" وعدد من افراد اسرته الى الاقصر في صعيد مصر على بعد 700 كلم جنوب القاهرة.

وبعد ان كشف ساركوزي علاقته مع العارضة السابقة والمغنية كارلا بروني (39 عاما)، يتوقع السياح والصحافيون ان تكون هي التي سترافقه خلال زيارته الخاصة.

وقال مصدر مصري ان ساركوزي سينزل خلال زيارته الخاصة في فندق اولد وينتر الفخم على ضفاف النيل.

وسينزل ساركوزي مع صديقته ووالدته ونجله الذي ترافقه خطيبته في هذا الفندق الفخم الذي تتولى مجموعة "اكور" الفرنسية ادارته.

ولافتتاح الفندق في 1886 نظمت حفلة تنكرية شارك فيها ملوك بمناسبة عيد رأس السنة. وبين الشخصيات المشهورة التي نزلت في هذا الفندق الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان (1974-1981).

وقال مسؤول مصري انه "يتوقع اتخاذ اجراءات امنية مشددة" بمناسبة زيارة ساركوزي الذي سيرغب بالتأكيد مزاولة رياضة الهرولة كل صباح.

وسيتولى وزير الثقافة فاروق حسني المرشح لمنصب رئاسة منظمة اليونيسكو اعداد برنامج ساركوزي لزيارة المواقع الاثرية في الاقصر.

وامضى ساركوزي عطلة نهاية السنة في مصر في 2003 عندما كان وزيرا للداخلية، في فندق "اولد كاتاراكت" في اسوان، على غرار ما كان يفعل الرئيس الراحل فرنسوا ميتران الذي امضى فيه فترة اعياد رأس السنة الاخيرة عام 1995 قبيل وفاته.

الا ان نزول ساركوزي في هذا الفندق هذه المرة لم يكن ممكنا لاسباب تنظيمية.

وكان ميتران يزور كل سنة خلال فصل الشتاء اسوان في الجنوب على بعد 900 كلم من القاهرة. وتوفي ميتران في الثامن من كانون الثاني/ (يناير) 1996 بعد عودته من زيارة لاسوان برفقة زوجته دانيال وابنته مازارين.

وبعد الاقصر يتوقع ان يتوجه ساركوزي واقرباؤه مساء الخميس الى منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر جنوب سيناء.

وسينضم اليهم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وشريكته كريستين اوكرنت في فيلا مطلة على البحر تتخذ في محيطها تدابير امنية مشددة، حسبما افاد مصدر مصري.

وهنا ايضا ستكون الاجراءات الامنية مشددة خصوصا وان هذه المدينة تعرضت في صيف 2005 لاعتداء اوقع 65 قتيلا و110 جرحى.

واقيم نصب تذكاري في شرم الشيخ لضحايا حادث تحطم طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة فلاش ايرلاينز المصرية في الثالث من كانون الثاني/ (يناير) 2004 الذي اوقع 148 قتيلا بينهم 134 سائحا فرنسيا.

وبعد اجازته سيعود ساركوزي في 30 كانون الأول/ (ديسمبر) الى القاهرة حيث يكون في انتظاره وفد يضم حوالى مئتي شخص لزيارته الرسمية التي تستغرق 24 ساعة وسيستقبله خلالها نظيره المصري حسني مبارك.

وسيعود ساركوزي في 31 كانون الاول/ (ديسمبر) الى باريس ليقدم للفرنسيين امنياته بمناسبة حلول السنة الجديدة.

المصدر الغد

ليست هناك تعليقات: